ربما تعتقد أنك كلما كسبت عملاء أكثر، زاد دخلك الشهري من بيع الخدمات، لكن ذلك غير صحيح. فقد تحصل على 300 عميل بعد جهد جهيد، إلا أن كل واحد فيهم اشترى منك خدمة واحدة واختفى إلى الأبد، بينما في المقابل قد يكسب بائع آخر 50 عميلاً، من بينهم 3 عملاء يشترون منه خدمة محددة أو خدمات معينة عشرات المرات.

من هذا المنطلق، لا تركز اهتمامك على كسب مزيد من المشترين، بقدر تركيزك على كسب مشترين دائمين لديهم أعمال مستمرة. لن أحكي تجربتي الشخصية في هذا المقال بالتحديد، لكن أؤكد لك أن عميلاً واحداً أحياناً يمكن أن يعوضك عن عشرات العملاء ويزيد. فاحرص بشدة على استقطاب العملاء المميزين ومن هم برتبة VIP، وأسّس معهم علاقة غير محصورة في الكسب المادي بل علاقة بلون الصداقة الإنسانية.

يخطئ الكثير من الباعة عندما يعاملون الزبون كأنه مجرد رقم، أو ماكينة صراف آلي (ATM)، لا غاية من وجوده سوى ملء جيوبهم بالمال. وصدقني أن التعرف عليهم سهل لأبعد الحدود، فعندما تجد البائع يخاطبك برسمية زائدة دوماً، ويكتب باختصار شديد كل مرة، كأن الأحرف تقطر منه قطرة قطرة لشحّها، ولا يخاطبك باسمك مهما خاطبته باسمه، ولا يرحب بك بكلمات ودودة عندما تحييه وتسلم عليه وتشكره، بل يكتفي بتوجيه أسئلة مباشرة جافة تهدف إلى معرفة ما تريده، ثم إنجاز طلبك، وتسليمه لك دون قول أي عبارات طيبة يختتم بها الطلب؛ فلا شك أنه ينظر لك كرقم لا أكثر.

النوعية أهم من العدد. نوعية عملائك أهم من عددهم، ونوعية علاقاتك بعملائك أهم من عدد عملائك المميزين. فاحرص على كسب عملاء لا تنضب أعمالهم، واحرص أكثر على بناء جسور محبة بينك وبينهم، تتعدى حدود العمل الآلي الميكانيكي الخالي من المشاعر الإنسانية.

كن بائعاً مبدعاً محترفاً، ولا تنسَ أن تكون إنساناً قبل كل شيء.
عن الموضوع

التعليقات (10)

منذ سنتين و6 أشهر
معلومات مفيدة جدا وهامة .. شكرا للإفادة.
منذ سنتين و6 أشهر
شكراً للمعلومات القيمه التي تقدمها أخي نبراس.
منذ سنتين و6 أشهر
هذا من دواعي سروري أخي محمود، ومرحباً بك دائماً.
منذ سنتين و6 أشهر
مساء النور أختي دالين، وشكراً لك على التفاعل الطيب.
منذ سنتين و6 أشهر
شكراً على هذه المعلومات القيمة أخي نبراس، و أتمنى التوفيق للجميع.
منذ سنتين و6 أشهر
مشكور أخي نبراس على موضوعاتك المفيدة ويعتبر العميل المستمر هو أساس وجوهر الاستمرارية في العمل عن بعد لذلك أتمنى من الجميع الاستفادة من نصائحك المميزة فهي خلاصة خبرة لبائع أكثر من مميز.

تمنياتي لك ولجميع المستخدمين بالنجاح في مسيرتهم وتحقيق أهدافهم.
منذ سنتين و6 أشهر
أهلا بك أخي المبدع نبراس
قول جميل من قلب سليم ومن أروع بائع وعميل. شكرا لك أخي الكريم على ألوان مقالاتك الجميلة التي تمتع بها العيون وتنير بها الفكر والتفكير شكرا لرسم الإنسانية في صفحة كل علاقة شكرا لإزهار الموقع بلمسات روحية تجعل العمل عن بعد أقرب من لو كان عن قرب شكرا لك أخي نبراس كل الشكر.
منذ سنتين و6 أشهر
لا شكر على واجب أختي سارة، وأرجو لك النجاح والتوفيق في مسيرتك ضمن خمسات.
منذ سنتين و6 أشهر
دام حضورك الجميل، ومشاركاتك القيمة التي تضفي نكهة خاصة على الموضوعات أخي العزيز مؤمن.
أرجو من القلب، أن تملأ السعادة أيامك، وتحقق نجاحاً يتلوه نجاح على مختلف الأصعدة.
منذ سنتين و6 أشهر
بل الشكر كله لك أختي خالدية، صاحبة الكلمات العذبة، والإحساس المرهف.
لا شك عندي أنك ستصلين قريباً إلى أعلى مراتب النجاح في خمسات؛ لأنك تستحقين ذلك عن جدارة.
عن الموضوع