السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اليوم موعدنا مع الحلقة الثامنة عشر ضمن سلسة لقاء مع خمساتي وهي السلسلة التي نقوم فيها باستضافة أحد الباعة بخمسات كي ينقل الينا تجربته وخبرته ونصائحه للمستخدمين بخمسات

موعدنا اليوم مع بائع مميز ضمن موقع خمسات، يحمل رتبة بائع موثوق، نجح باكتساب 236 عميل حتى لحظة هذا اللقاء، بتقييم كامل 100%، وحقق 1379 خدمة مباعة، و14 مشروع على مستقل، متخصص بخدمات الكتابة والتفريغ الصوتي والتصميم بالإضافة لعدة خدمات أخرى، موعدنا اليوم مع البائع المميز علاء الغزالي

نشكرك سيد علاء لإتاحة هذه الفرصة لنا

- أهلا وسهلا بيك اخي استاذ أحمد وشكرا لكم لإتاحة هذه الفرصة لنا، وإن شاء الله تعالى أكون ذا فائدة لمتابعي موقع خمسات ولو بكلمة..


قبل كل شيء نريد أن نتعرف من هو علاء الغزالي

علاء الغزالي، عراقي الجنسية، اعيش حاليا في إندونيسيا منذ فترة ليست بالقصيرة، مصمم جرافيك وبراندات بخبرة تمتد إلى أكثر من 10 سنين، أعمل بشكل مستقل تماماً.


متي انضممت الي موقع خمسات وكيف سمعت عنه

انضممت إلى العمل في موقع خمسات منذ 6 سنوات، وتعرفت على موقع خمسات في وقت كنت اتصفح أحد مواقع الانترنت الخاصة بالتصميم وكان هذا الموقع يضع اعلانات لخمسات باللونين الأسود والأصفر في ذلك الوقت، فأخذني الفضول لمعرفة ما يقدمه خمسات، وبسرعة استطعت فهم فكرة العمل فقمت بالتسجيل مباشرة والدخول فيه.


بما ان بيع أول خدمة هو اول شيء يفكر به اي مستخدم منضم حديثاً لخمسات، شاركنا كيف تمكنت من بيع أول خدمة لك على خمسات وبعد كم من الوقت

بعت أول خدمة على موقع خمسات بفترة قصيرة لا تتجاوز الأسبوعين، وكانت خدمة السياحة في إندونيسيا، وهي أول خدمة قمت بإضافتها على الموقع بحكم معرفتي الجيدة في إندونيسيا وهو بلد سياحي بالدرجة الأولى وله شهرة واسعة في أوروبا وامريكا والوطن العربي.


حدثنا عن الخدمات التي تقدمها بموقع خمسات

الخدمات التي يتم تقديمها هي التصميم بالدرجة الأولى، ثم الكتابة وتنسيق وعمل الكتب الإلكترونية، والسياحة في إندونيسيا من حيث الارشاد والتوجيه وعمل البرامج السياحية.


حتماً هناك بعض الصعوبات والمشاكل التي واجهتك خلال مسيرتك بموقع خمسات، أخبرنا ما هي وكيف تمكنت من التغلب عليها

أكيد في كل عمل مهما كان صعب أو سهل لابد أن تكون فيه بعض الصعوبات والمشاكل، وأكثر الأمور التي أواجهها في مجال التصميم، عندما يكون لدي طلب تصميم براند أو شعار في مجال معين ويكون الزبون لا يعرف تحديداً ماذا يريد بالضبط، أو "يُريد كل شيء في شيء واحد"، فأحاول أن استخرج منه أكبر كمية معلومات عن عمله والسوق الذي يدخل فيه ومن ثم إرشاده للتصميم المناسب له، وايضا شرح الفكرة أو التصميم الذي أقدمه له بشكل مفصل حتى يكون على قناعة تامة وعدم اخفاء أي معلومة مهما كانت سلبية أو إيجابية.


لقد نجحت باكتساب 236 عميل حتى الآن، احكي لنا كيف نجحت باكتساب هذا العدد من العملاء

طبعاً بفضل الله تعالى وتوفيقه أولاً وأخراً، ومن ثم الاجتهاد في العمل والتحلي بالصبر في إنجاز الأعمال بكل أمانة وصدق واحترافية، والتعامل مع الزبائن كأنهم أصدقاء وليسوا مجرد زبون يأتي ويذهب وانتهى كل شيء، فعندما اتعامل مع زبون جديد فأنا اريد أن يستمر بالتعامل معي مهما احتاج من أعمال لاحقة، ويكون ذلك بطريقتين هما: أولا: الاحترام والصدق بالتعامل، وثانياً: التفاني وتقديم عمل متقن يرضي الزبون وقبول التعديلات التي يتم طلبها بكل ود وسرور.


كيف تقوم بالترويج لخدماتك، هل تكتفي بالطلبات المباشرة داخل خمسات ام تعتمد على التسويق الخارجي؟

اكتفي فقط بالطلبات المباشرة داخل الموقع وليس هناك أي تسويق خارجي لخدماتي، فعندما يكون لديك الزبائن داخل موقع خمسات مستمرين بالتعامل معك فلن تعتد بحاجة إلى التسويق الخارجي.


هل تعتمد على خمسات كمصدر رزق اساسي لك ام هو مجرد عمل ثانوي مع عملك الاساسي؟ وبحال كان ثانوي فهل تخطط للاعتماد عليه كمصدر رزق اساسي مستقبلياً؟

لا طبعاً ليس مصدر رزق اساسي العمل داخل موقع خمسات، فأنا اعمل ايضاً خارج الموقع ولدي زبائني من خارج الموقع.


بما أنك مختص بخدمات الكتابة والتصميم اذكر لنا تجربة مررت بها تشعر كأنها تجربة مميزة لن تنساها، ايضا تجربة لمشكلة مررت بها وكيف تمكنت من التغلب عليها

تجارب المميزة كثيرة بالنسبة لي هنا في خمسات وفي موقع مستقل أيضاً، في خمسات لدي زبون وأخ في نفس الوقت اسمه فيصل من المملكة العربية السعودية مستمر بالتعامل معي منذ 5 سنوات وإلى الآن، وفي مستقل تعاملت مع إحدى الأخوات من دولة الكويت تم انجاز عدة أعمال تصميم لها نال اعجاب زبائنها واصدقاءها في الكويت.

وأما تجربة لمشكلة مررت بها فكانت مع أحد الزبائن الجدد والذي طلب تصميم شعار له وقمت بتقديم نموذج له للاطلاع عليه، فتصور ان العمل نهائي وليس هناك أي تعديلات رغم أني قد وضحت له في الرسالة، فقام بأنهاء الخدمة واضاف تقييم سلبي، فأوضحت له مرة ثانية أن التصميم ليس النهائي وأني انتظر منه ملاحظاته لإجراء التعديلات على التصميم فتفهم طريقة العمل وتم أنهاء المشكلة بكل سهولة.


كيف تقوم باستغلال ارباحك من موقع خمسات؟

الجزء الأكبر من الارباح مصاريف يومية واترك جزء منه لتطوير مهاراتي العمل على شراء ما احتاج إليه من دورات أو أمور خاصة بالتصميم.


ما هي النصائح التي تود توجيهها للبائعين الذين يعملون بنفس مجال خدماتك

العمل الحر جميل جداً ولكنه ليس بالسهل لكثرة المنافسة والتضارب بالأسعار، ولكن من يمتلك العزيمة والاصرار وروح التحدي يستطيع ان يثبت نفسه في هذا المجال ومن ثم العمل على التعلم والتطوير المستمر للذات، والصبر على الصعوبات ومواجهة المشاكل مع الزبائن بأعصاب هادئة وعدم الدخول في المشاحنات.


وبماذا تنصح المستخدمين بموقع خمسات بشكل عام

العمل في موقع خمسات هو عمل حقيقي مثل أي عمل آخر، فمن يريد الدخول في موقع خمسات يجب أن يتحلى بالمصداقية والجدية لكي ينجح ويستطيع أن يكون رصيد من الزبائن الدائمين له في الموقع.
بما أنك بائع موثوق أحكي لنا كيف تمكنت من الحصول على بائع موثوق؟

تم الحصول على لقب بائق موثوق بفضل الله تعالى وتقييمات الزبائن ومدى رضاهم عن طبيعة وجودة الخدمات التي أقدمها، فالعمل لفترة زمنية تمتد إلى فترة من الزمن بتقييمات إيجابية ومتابعة للكل زبون كأنه أول زبون اتعامل معه يصبح من السهل الحصول على لقب بائع موثوق.


وهل شعرت ان هناك فرق في مبيعاتك قبل وبعد الترقية لبائع موثوق؟ أو أن رتبة بائع موثوق ساعدتك بزيادة مبيعاتك؟

أكيد زادت من المبيعات لكن ليس بالكثير، الزبون الجديد دائماً ما يهتم بالتقييمات أسفل الخدمات أكثر من اهتمامه برتبة البائع إن كان موثوق أو غير موثوق.


وجه كلمة لمن يعتقدون ان الثقة هي بوجود كلمة بائع موثوق فقط

انصحه أن جودة العمل الذي يقدمه واسلوب التعامل مع الزبائن أهم من كلمة بائع موثوق، وهو ما سوف يجلب له زبائن أخرين ودائمين.


برأيك ما هي الميزة التي تود اضافاتها بموقع خمسات وأيضاً سلبية يجب معالجتها

الميزة التي اتمنى اضافتها هي توفير طرق أخرى لسحب الأرصدة اضافة إلى الباي بال، والسلبية هي نفسها كون الموقع يعتمد بشكل 100% في سحب الأرصدة على الباي بال.


أخبرتني أنك من المولعين برقم 18 ولهذا شعرت بالحماسة لهذا اللقاء بما انه رقم 18 بالسلسلة، فأخبرنا إذن ما السر وراء ولعك بهذا الرقم؟ لا تخبرني بأنك تملك 18 مليوناً أو ماشابه

لا شيء مهم يذكر، ولكن فقط دائماً ما اتفاءل بالرقم 18.


أخيرا هل هناك شيء تود اضافته لنا بهذا اللقاء لم نتطرق له بهذا اللقاء ؟

فقط احب ان اقدم شكري لحضرتك على هذا اللقاء واتمنى لك كل التوفيق من الله تعالى.

نشكرك سيد علاء على هذا اللقاء وعلى استقطاع جزء من وقتكم الثمين للرد علينا سألين المولي عز وجل لكم دوام النجاح والتوفيق ان شاء الله
عن الموضوع

التعليقات (7)

منذ سنتين و8 أشهر
أغتذر لعدم نشر حلقات طوال الفترة الماضية نظراً للظروف المرضية التي كنت أمر بها
مصر وشها حلو عليا من يوم ما نزلت من السعودية هههه
لكن الحمد لله على كل شئ :)
منذ سنتين و8 أشهر
بارك الله فيك استاذ احمد
على هذه الرحله المعلوماتية المفيده
منذ سنتين و8 أشهر
وبارك فيكم ياغالي
منذ سنتين و8 أشهر
لأول مرة أعرف أن خمسات يقوم بالإعلانات، لأني اكتشفته صدفة
منذ سنتين و7 أشهر
رحلتك مشيقة

وموضوعك مميز
بوركت اخى والى الامام
منذ سنتين و7 أشهر
Afaf Mnayhi | انا لست ضمن ادارة خمسات عزيزتي، انا اكتب تلك المواضيع واعمل لقاءات بمجهود شخصي دعماً للموقع وللمستخدمين

Shady Hesham | المميز هو مرورك العطر عزيزي ، بوركت
منذ سنتين و7 أشهر
مشكورين على المعلومات القيمة.
شكرا على هذا الحوار الجميل.
بالتوفيق للجميع.
عن الموضوع