لقد قررت بإذن الله أن أنشر هذه السلسلة والمعنونة (معلومة ع خمسات) لتسهيل فهم موقع خمسات على البائعين الجُدد وكذلك المشترين الجُدد لكي لا نقع في مشاكل نتيجة عدم الفهم الجيد لآلية عمل خمسات، وكذلك للرد على بعض الاستفسارات التي وجدت أنها متواجدة بكثرة في خمسات. أتمنى أن تنول إعجابكم ^_^

رابط الحلقة الماضية: https://khamsat.com/community/general/471481

<< معلومة ع خمسات >> الحلقة 6: التقييم

إن التقييم هام جِدًّا جِدًّا جِدًّا بالنسبة للبائع وربما قد تكون أهميته تفوق ثمن الخدمة لأنه قد يُنهي مسيرتك المهنية في خمسات أو يجعلها تزدهر. كيف تعمل آلية التقييم تلك؟

- يحق للعميل تقييم الخدمة في حالات: استلام الخدمة وإنهائها، وإلغاؤها، يُمكن للمشتري تقييم أي طلب قام بشرائه لمدة 365 يوم بعد قبول استلام الطلب ولا يُمكن للمشتري تقييم الطلب بعد انتهاء هذه المدة.

- إذا قمت ببيع أكثر من مرة لنفس المشتري وقام بتقييمك كل مرة فإن تقييمه السابق يتم حذفه ويُعتمد فقط التقييم الأخير ولا تُحسب عدد مرات تقييماته من ضمن إجمالي التقييمات إلا التقييم الأخير فقط، ولنأخذ مثالًا بسيطًا لتوضيح الفكرة:

أحمد اشترى خدمة من طارق، وبعد استلام الطلب أضاف أحمد تقييم إيجابي. هذا التقييم سيظهر في صفحة الخدمة.

بعد بضعة أيام أحمد اشترى نفس الخدمة من طارق، لكن هذه المرة تجربته لم تكن كالمرة الأولى. أحمد قيّم الطلب بشكل سلبي هذه المرة. هذا التقييم سوف يتم استبداله بالتقييم السابق لأنه تم من نفس المشتري الذي قيّم الطلب سابقًا.
أحمد قرر تجربة شراء نفس الخدمة بعد عدة أسابيع، هذه المرة بعد استلام الطلب، أُعجب أحمد بالخدمة التي قدمها طارق، وقيم الطلب إِيجَابِيًّا. ما سيظهر في صفحة الخدمة الآن هو آخر تقييم فقط قام أحمد بإضافته، لأن آخر تقييم كان إيجابي، في هذه الحالة سيظهر التقييم الإيجابي في صفحة الخدمة عوضًا عن التقييم السلبي.
ما سوف يُحتسب بالنسبة لتقييم الخدمة، وتقييم البائع. هو آخر تقييم قام به كل مشتري مرة واحدة فقط.

- يُحسب التقييم الظاهر في حسابك كنسبة مئوية من المعادلة: (إجمالي عدد التقييمات الإيجابية / إجمالي عدد التقييمات كلها إيجابيها وسلبيها) * 100

- يحق لك كبائع الرد على تقييمات العملاء سواءً كانت تلك التقييمات إيجابية أو لا قدر الله سلبية.

- لا يمكن حذف أو إزالة التقييمات السلبية أو التقييمات عمومًا من حسابك حتى وإن أزلت الخدمة التي بها تقييم تريد حذفه، فهذا الإجراء سيحذف الخدمة بكل ما تحتويه ولكن النسبة المئوية لحسابك في خانة التقييم ستظل كما هي، ولا يحذف التقييم إلا 3 حالاتٍ لا رابع لها:
أولهم: تواصل المشتري مع الدعم الفني وطلبه حذف التقييم الذي كتبه، ويظل بإمكانه إعادة تقييم الخدمة بعد حذفه.
ثانيهم: احتواء التقييم على شتيمة وإساءة لأي طرف.
وأخرهم: وهو التوصل لحل مرضي وبعده يوافق المشتري على إزالة التقييم فتقوم بمراسلة الدعم الفني بذلك وسيتم تنفيذ طلبك بعد التأكد من رغبة المشتري وموافقته.

كيف تزيد فرصك كبائع في الحصول على تقييم إيجابي؟
- احرص على أن تشرح للمشتري ما سيحصل عليه تماما من البداية، واشرح أي أمور قد تكون غامضة أو لا يعرفها المشتري. وضوح الخدمة مسؤولية البائع تجنب من البداية أي غموض بخدمتك قد يؤدي لسوء تفاهم وتجربة سلبية لعميلك ثم تقييم سلبي.
- كن لبقا مع المشتري، اجعل مستوى تواصلك ممتازا وساعده قدر الإمكان وقدم له الخدمة بأفضل جودة.
- بعد أن تنهي عملك وتسلم الخدمة للمشتري أطلب منه بلطف أن يكتب تقييمه للخدمة.

كيف تتعامل مع التقييم السلبي؟
التقييم هو رأي المشتري بخدمتك وتجربته لها، على بائع الخدمة ضمان عدم مرور عميله بتجربة سلبية معه وتجنب تقييم سلبي لخدمته. في حالة إضافة المشتري لتقييم سلبي لخدمتك تواصل معه بلباقة واعمل على إيجاد حل ودي قد يساعد في تغيير رأيه بالخدمة.

استخدم الرد على التقييم السلبي بأفضل طريقة ممكنة وركز فيه على :

- محاولة إقناع المشتري بحل ودي وتغيير رأيه بالخدمة: المشتري يتوصل بتنبيه يعلمه بردك على تقييمه، في حالات كثيرة قد تكون هذه الطريقة الوحيدة المتبقية لك للتواصل مع المشتري فاستخدمها لصالحك.
- شرح وجهة نظرك حول أية ملاحظات أو سلبيات كتبها المشتري في التقييم، بأسلوب لبق، فتقييم المشتري وردك عليه سيؤثر على قرار المشترين المهتمين بشراء الخدمة أو عدم شرائها.

أما التقييم بالنسبة للمشتري:
لا تقلق عزيزي المشتري لن يقوم البائع بتقييمك فإن قمت بتقييمه سَلْبِيًّا فلن يقوم برد التقييم السلبي لك، لا تجري الأمور هكذا في خمسات وإنما أحببت أن أقول شيئًا

التقييم بالنسبة لك هو لا شيء، حَرْفِيًّا لا شيء سوى زر إعجاب أو عدم إعجاب وبضعة كلمات تكتبها في صندوق التقييم وبمجرد ضغطك زر الإرسال ينتهي كل شيء بالنسبة لك وتذهب لترى شئونك الخاصة أما بالنسبة له فإنه قد يخسف بحسابه الأرض ويُنهي مسيرته المهنية في خمسات لعدم ورود طلبات له مرةً أخرى،

ذلك لأن نظام التقييم في خمسات تقييم شامل، وهذا عيب ومشكلة كبيرة من وجهة نظري، أي أنه مجرد إعجاب أو عدم إعجاب فقط لا غير وربما يكون سبب استياءك منه يكون بسبب شيءٍ صغير أو محدد كأنه تأخر يومًا مثلًا في تسليم الخدمة أما بالنسبة لأسلوب تواصله ومستوى الخدمة عالٍ، أو يكون تأخره بالرد على رسائلك فقط أما فيما عدا ذلك فهو ممتاز.

وأرى أنه ينبغي أن يكون نظام التقييم مشابه لنظام تقييم مستقل أي يكون التقييم مكون من عدة تقييمات مثل: مدى الاحترافية بالتعامل - التواصل والمتابعة - جودة العمل المسلّم - التسليم في الموعد - إلخ.. مما سيجعل التقييم معبرًا حَقًّا ويستطيع كُلًّا من: المشتري تحديد الجزئية التي لم تعجبه بالضبط، والبائع لتحديد الجزئية التي بحاجة لتحسين وتطوير، والمشتري المحتمل من تحديد الجزئية التي يجب أن ينبه لها وإن كانت مؤثرة أم لا بالنسبة له.

لذلك ولحين تجديد نظام التقييم بخمسات فأنا أرى أخي المشتري بألا تقيم الخدمة سَلْبِيًّا إلا في حالة وجود مشكلة كبيرة جِدًّا ومؤثرة ولا يمكن التغاضي عنها، مثل:
- أن أسلوب البائع في التواصل سيئًا جِدًّا ولا يدل على الاحترافية أو أسلوب خدمة العملاء الجيد.
- أن البائع لا يرد عليك أو تأخر كثيرًا بدون داعي أو سبب واضح.
- البائع قدم الخدمة بأسلوب سيئ أو رديء أو غير مطابقة لما تم الاتفاق عليه.

أما في حالة وجود بعض المشاكل البسيطة والتي يمكن تداركها أو تأخير مُبرر فلا أعتقد أنه لا داعٍ للتقييم السلبي للخدمة ويكفي الإشارة لها في صندوق التقييم نفسه.

نصائح للمشتري لتقييم أفضل:

- تأكد من قراءتك لوصف الخدمة بشكل جيد قبل طلبها حتى لا تقيمها بناء على اعتقادك بتوفر أمور لا يقدمها البائع في خدمته. مثلا قد تطلب خدمة مدتها أسبوع ثم تتوقع أن تستلمها خلال يوم. لا يمكن تقييم الخدمة سلبيا في هذا المثال لعدم تنفيذ البائع الخدمة خلال يوم، فمدة التنفيذ التي يحددها البائع واضحة وهو ملزم بها فقط ما لم يكن هناك اتفاق مسبق معه على خلاف ذلك.
- لا تتسرع في التقييم، وفي حال واجهتك مشكلة مع الخدمة تواصل مع البائع أولا وأطلب منه إصلاحها، أو استوضح وجهة نظر البائع واسأله عن السبب.
- اكتب تجربتك مع هذه الخدمة وملاحظاتك السلبية والإيجابية وهل تنصح غيرك بتجربة الخدمة.
- يمكنك أن تنصح البائع أو توجه له ملاحظات في تقييمك.
- فكر جيدًا هل كانت تجربتك جيدة، أو سيئة؟ أم أنها متوسطة مثلا؟ بعدها اختر التقييم الغالب، إن كانت متوسطة يُمكن تقييمها إيجابا مع كتابة الملاحظات على سلبيات الخدمة في المربع النصي.

من المفترض أنني قد انتهيت من المقالة هذه إلا أنني أود أن أنوه لبعض الأشياء التي قد لاحظت أنها تحدث هنا في خمسات ولكنها حالات نادرة جِدًّا جِدًّا وفردية، وهو أن هناك بعض النصابين أو عديمي الضمير يقوم بمساومة وتهديد البائع بالتقييم السلبي إما للحصول على الخدمة مجانًا أو الحصول على تطويرات إضافية مجانًا فوق الاتفاق والتي من المفترض أن تكون بملغ إضافي، فلو حصل ووقعت في هذه الفئة فلا تنصاع لتهديداته فلو أكملت الخدمة تمامًا تبع الاتفاق ويريد الحصول عليها مجانًا أو بتطويرات إضافية أو يقيمك سَلْبِيًّا فتواصل مباشرةً مع الدعم الفني لخمسات وهو سيحل تلك المشكلة ويضيف الرصيد لحسابك وينهي الخدمة،
ولو قيم الخدمة سَلْبِيًّا بعد ذلك فتواصل مرةً أخرى مع خمسات وسيقومون بحذف التقييم ذلك.

لذا لا تنس: عزيزي البائع أن إرضاء عميلك والتواصل معه بكل احترافية والالتزام الشديد بما تم الاتفاق عليه فلن يجعلك تحصل على تقييم إيجابي فقط وإنما الدعوات وربما عميل دائم راضٍ عنك وربما يقوم بالتوصية بك فتصبح دعاية مجانية، ولا تنسى قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) فبإتقانك لعملك فأنت بذلك تعبد الله عز وجل في عملك ويكفيك الحسنات وخير الجزاء من الله تعالى.

مع السلامة ^_^

التعليقات (10)

منذ 22 يوم وساعتين

تم حذف هذا الرد من قبل الإدارة لمخالفته شروط موقع خمسات:

يرجى العلم بأن الكتابة بغير اللغة العربية الفصحى مخالف لشروط الاستخدام، نرجو منك عدم استخدام علامات ورموز خاصة عند المشاركة فى المجتمع لمخالفة ذلك لشروط الاستخدام، بالتوفيق لك

منذ 22 يوم وساعة

تم حذف هذا الرد من قبل الإدارة لمخالفته شروط موقع خمسات:

يمنع تكرار نص الموضوع في التعليقات، بالتوفيق لك

منذ 20 يوم و13 ساعة
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع
منذ 20 يوم و5 ساعات
شكرا لمرورك الطيب يا طيب
منذ 20 يوم و5 ساعات
العفو يا طيب
منذ 18 يوم و5 ساعات

تم حذف هذا الرد من قبل الإدارة لمخالفته شروط موقع خمسات:

اهلا بك،يرجى العلم بأن الكتابة بغير اللغة العربية الفصحى مخالف لشروط الاستخدام. الرجاء مراجعة التدوينات التالية لمعرفة كيف تروج لخدماتك، كيف تحقق أول 5 دولار من عملك في خمسات؟ | مدونة خمسات http://blog.khamsat.com/how-to-acheive-your-first-5-dollars-from-khamsat/ دليلك الشامل لتسويق خدمتك على خمسات | مدونة خمسات http://blog.khamsat.com/the-ultimate-guide-to-promote-your-gig/ بالتوفيق لك.

منذ 13 يوم و11 ساعة
السلام عليكم أستاذ مصطفى
شكراً لك على هذه المقالة الجميلة والمفيدة
وأنا أتفق معك بمعظم محتوياتها باستثناء بند صغير
"بعد أن تنهي عملك وتسلم الخدمة للمشتري أطلب منه بلطف أن يكتب تقييمه للخدمة."
حسب خبرتي في الموقع ومدة عملي التي تجاوزت 5 سنوات
في كل مرة كنت أطلب فيها من المشتري أن يقيم خدمتي كان 70% تقريباً من المشترين لا يقيمو أو يطلبو تعديلات أو إضافات على الخدمة وخاصة المشترين الجدد
لذلك لم أعد أطلب التقييم نهائياً وإذا نوه المشتري بخصوصه حاولت تجاهل الموضوع
وهناك إضافة أريد أن أضيفها
أن التقييم السلبي من الممكن أن يختفي وذلك عن طريق القدم
حيث أن قائمة التقييمات في موقع خمسات تتسع لـ 30 تقييم فقط وكل تقييم جديد فوق الـ 30 يحذف التقييم الأقدم
لكن النسبة تبقى وحتى النسبة يمكن أن تختفي أيضاً وضلك عن طريق الحصول على مزيد من التقييمات الإيجابية بحيث تعود النسبة كما كانت 100%
ويمكنك أن ترى حسابي على سبيل المثال
حيث أنا حصلت على تقييم سلبي من أحد المشترين الذين نوهت حضرتك عنهم في نهاية مقالك
وأصبحت نسبة التقييم 98% وبعد حصولي على عدد من التقييمات الإيجابية عادت 99% وبعد مدة ليست بالقصيرة ستعود 100% إنشاء الله
وفي مرحلة متقدمة بالنسبة للبائعين المميزين سيصبح تقييم واحد سلبي غير قادر على خفض نسبة التقييم
وهذا أمر أتمنى لك ولي أم نصل له
والسلام
منذ 13 يوم و5 ساعات
شكرًا على تعليقك الثري أ/ سليمان

نقطة التقييمات التي تختفي تلك في الواقع لم أكن أعرفها، ولكن بالنسبة لرجوع النسبة لـ100% بتراكم التقييمات الإيجابية فلو كان البائع جديدًا فالتقييم السلبي الواحد سيكون أثره كبير جدًا على عكس من حصل على مئات التقييمات السلبية مما يصعب عليه مسيرته ويحتاج للمزيد من الصبر والمهارة.

في الواقع نقطة طلب الإضافات او التجاهل عند طلب التقييم لم تصادفني

وآمين أخي الفاضل ^_^
منذ 12 يوم و22 ساعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اول مره اشتري خدمة ...بصراحة متغلب مع البائع ...شو اعمل ...
منذ 12 يوم و8 ساعات
مرحبًا أ/ منير أتمنى لك أن تقضي أوقاتًا جيدة في خمسات وتنجز أعمالك أسرع، وأسمح لي أن أعتذر لك عن أي مصاعب واجهتها في خمسات..

هل لي أن اسأل عن نوع المشكلة التي تواجهها دون الخوض في تفاصيل: هل هي تأخير في الرد أو تأخير في الاستلام أم ماذا؟

على العموم فاضلي عليك أن تعلم أن البائع مُلزمٌ بالمدة التي وضعها في خدمته لو كانت المشكلة مشكلة تأخير،

ولو بخصوص جودة العمل فأنا أٌفضل أن تتواصل مع البائع لتوضح له رؤيتك للعمل وتشرح له ما ترغب بالضبط وتسمح له بسؤالك مزيد من الأسئلة حول العمل وتابع معه ليفهم بالضبط ما تريده بالخدمة لربما هو ينظر للخدمة من وجهة نظر مختلفة غير وجهة نظرك وهو لم يستطع استيضاحها منك إما لتسرعه أو لعدم سؤاله إياك المزيد من الأسئلة حول العمل وربما حدث سوء فهمٍ فلم تستطع إيصال فكرتك له بالشكل المطلوب.

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.