السلام عليكم و رحمة الله
عندما نتحدث عن إقناع المشتري أو جذب المشتري لخدمتنا أيا كانت الخدمة يتبادر لذهن الكثير من المبتدئين و أنا أولهم أن الباعة المميزين أو القدماء لديهم مغناطيس سحري لجذب الحريف أو لأن لديه الكثير من المبيعات فسيتوجه له المشتري المحتمل مباشرة و هذا صحيح لحد ما لكن هناك عوامل أخرى قد تساعدنا نحن المبتدئين على اكتساب حصة من السوق و هي كالآتي:
أولا: الجانب الأخلاقي بالتوجه بالكلمة الطيبة للمشتري فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "الكلمة الطيبة صدقة" و الجانب الأخلاقي بينك و بين ربك بتصحيح علاقتك بالله و الحرص على الصلوات في وقتها و الإستغفار فهي تمحو الذنوب و تجلب الرزق

ثانيا: الجانب التسويقي البحت إذ يجب علينا عرض الخدمة بوضوح و تفصيل مختصر دون الإطالة المملة و دون التقصير الغامض الذي يوحي أنك شخص محل شبهة لذلك أنصح نفسي و الجميع بعرض الثمن المناسب + عرض المهلة المحددة + عرض ميزات تميزك عن البقية مثل تقديم خدمات مجانية إضافية و لا تنسى كتابة مقدمة مختصرة عن نفسك"السلام عليكم عزيزي الحريف قبل كل شيء أو أن أعرفك بنفسي أنا طالب جامعي عندي خبرة سنتين في تصميم الشعارات على الفوطوشوب و يمكن أن أساعدك في طلبك هذا فرضاؤك هو هدفي"

ثالثا: جانب البروفايل بكتابة وصف دقيق عن نفسك و عن خدماتك بوضوح و بساطة مع إستخدام صور عرض ذات جودة عالية و كتابة إحترافية -إذ لا يمكن للعامل على الفوطوشوب أن تكون الصورة الإشهارية الخاصة به رديئة' عندنا مثل تونسي يقول "باب النجار بلاش باب" فكيف ستقدم خدمة للحريف و أنت لم تقدم خدمة محترفة لنفسك..

رابعا: تفاعل في ركن طلبات غير موجودة و ابحث عن فرص تهمك و تستطيع فعلا المساعدة فيها و لا تدخل مجال أنت غريب عنه لا تعرف عنه شيئا بغاية الربح بل استثمر وقتك في تحسين مستواك في مجال تخصصك

خامسا: تابع المقالات التي تساعدك في تحسين خدمتك و المقالات الخاصة بأساليب تسويق الخدمات فهي نافعة بإذن الله و مفيدة و أنصح نفسي و الجميع بالتواصل و التفاعل في الموقع بإيجابية

سادسا: أعرف أن هذا الكلام مستهلك و معروف و لكن أذكر الجميع أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة فالبائع المميز أو النشيط الذي تراه بدأ في يوم من الأيام مثلك تتملكه الحيرة و يفكر في المستقبل فنحن جميعا ولدنا لا نعرف و تعلمنا و ثابرنا و عملنا فكما عمل و تعلم هو و سهر الليالي و وصل فنحن أيضا كذلك و لا تمدن عينيك إلى أرقام المبيعات فذلك رزق الله فلا ترهق نفسيتك و عقلك بالمقارنات و الحساب و تصالح مع نفسك و اقتنع بمستواك و اسعى لتحسينه و تنويعه و اتبع أهل الذكر في التسويق و مجال تخصصك

سابعا : الصبر ثم الصبر ثم الصبر و ستنال الجائزة إن شاء الله بعدها 'إن الله مع الصابرين' فكما يزرع الفلاح و ينتظر البذرة حتى تصبح ثمرة فيسهر على ريها و الإعتناء بها حتى تصل إلى مطبخك لتأكلها و كما تعب العظماء في سبيل تحقيق مرادهم فتلك سنة الله و المثل التونسي يقول "الدوام ينقب الرخام" أي أن قطرة الماء الضعيفة بإستمرار نزولها على الرخام تثقبه مع المداومة و يقول الرسول عليه الصلاة و السلام " أحب الأعمال إلى الله أدومها و إن قل" و إعلم علم اليقين أن رزق الله يتسع كل الناس "و رحمتي وسعت كل شيء"

و ختاما بعد أن تأخذ بالأسباب الدينية و الدنيوية لا تمل من البحث فرزقك مكتوب و الله خير الرازقين

التعليقات (12)

منذ 23 يوم و12 ساعة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على هذه النصائح أخ أمير.
منذ 23 يوم و11 ساعة
على الرحب و السعة أخي رامي
أنا مبتدئ و بإذن الله سنصبح باعة مميزين
أهم شيء المداومة
منذ 23 يوم و10 ساعات
جزاك الله خيرا اخي أمير

شكرا لك
منذ 23 يوم و6 ساعات
كل التوفيق لك أخي أمير
شكرا عي النصائح الثمينة
منذ 23 يوم و4 ساعات
أخي أمير أحييك وبشدة ونفع الله بعلمك وخلقك
فقد سردت خلاصة العمل على الموقع.
أتمنى بإذن الله تحقق إنجازات كبيرة ويرزقك الله من فضله.
منذ 23 يوم و4 ساعات
Majd Syrian - و فيك بارك الله أخي العزيز مجد
Mohamed Ahmed - وفقك الله أيضا أخي الحبيب محمد
رحاب صالح - بارك الله فيك أختي رحاب و لك بالمثل
منذ 22 يوم و3 ساعات
جزاك الله خير
منذ 22 يوم و3 ساعات
و جزاك أخي هادي
منذ 18 يوم و4 ساعات
بوركت أخي أمير على هذا الموضوع الرائع، وأشكرك على حرصك على تقديم الفائدة لباقي المستخدمين.
تمنياتي لك ولجميع مستخدمينا بكل التوفيق والنجاح .
منذ 18 يوم وساعتين
مقال ممتاز، لكنه أتعبني، لأنك لا تترك لنا فرصة لترتاح أعيننا، وذلك بسبب عدم وضعك لعلامات الترقيم..
وشكرا على هذا الموضوع القيم
منذ 17 يوم و23 ساعة
نصائح جميل جزاك الله خير
منذ 17 يوم و12 ساعة
Manar Elagroud - لا شكر على نصيحة أختي منار
Lahcen Hassine-أعجبتني ملاحظتك صديقي لحسن
افنان الحسني-و جزاك أختي أفنان

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.