يقع بعض الباعة والمشترون بمغالطة منطقية تُدعى "مغالطة التعميم"، وهي عبارة عن إطلاق حكم عام دون استثناءات. حيث يعمد بعض الباعة إلى اتهام كل المشترين بشيء من قبيل:
1) بخس حق البائع.
2) محاولة خداعه.
3) التقييم السلبي المتعمَّد أو التلويح به.
4) قلة التقدير والاحترام.
5) معاملة البائع على أنه مجرد مستأجَر يعمل لصالح المشتري وعليه طاعته.
وهلمَّ جرَّا.

في حين يتهم بعض المشترين كل الباعة، بأشياء من قبيل:
1) الخداع وقلة الأمانة.
2) المطالبة بأسعار خدمات لا يستحقونها.
3) انعدام الخبرة أو تدنّي مستوى الاحترافية.
4) الجشع والسعي خلف المال دون اعتبارات أخلاقية ومهنية.
وهكذا دواليك.

لكن ما لا يدركه الطرفان، هو أن التعميم مغالطة منطقية تُفضي إلى نتائج غير صحيحة أبداً. يقول عالم النفس جوردون ألبورت: «ما نكادُ نتلقَّى حبَّةً من الوقائع، حتى نشيِّد منها قبةً من التعميمات».

إن هذا التعميم الخاطئ، الذي قد يبدو مجرد وجهة نظر أو رأي شخصي له آثار سلبية لا تعدُّ ولا تحصى، ويكفي ظلماً أن تضع كل الباعة في سلة واحدة دون استثناءات، أو تجمع المشترين جميعهم في سلة واحدة دون أي استثناء كذلك.

وهناك فئة ثالثة من الباعة والمشترين، لا فرق بينها وبين الفئتين السابقتين سوى أن أصحابها يعمِّمون أحكامهم على الجميع، عدا بضع وليس "بعض" الاستثناءات، بمعنى أنه يكاد تعميمهم يشمل الكل، عدا بضع أشخاص يعدُّون على الأصابع من بين المئات وربما الآلاف من الباعة أو المشترين.

في كافة الأحوال، نحن أمام مغالطة التعميم، حيث لا يجدر بنا إطلاق حكم نهائي على كل الباعة أو المشترين المتواجدين في خمسات، ولا إطلاق حكم قاطع على جميع المستخدمين عدا قلة نادرة تكاد تساوي صفراً، مقارنة بالأعداد الكبيرة التي يشير إليها البعض بأصابع الاتهام.

أما الحل فيكمن في أن ننظر إلى الأمور من وجهة نظر الطرف المقابل، ونضع أنفسنا محلَّ الآخرين؛ فإذا تخيَّلت نفسك أخي البائع مشترياً، هل تقبل أن تكون بنظر بعض الباعة محض شخص يعامل الناس كالعبيد ويبخس عملهم، لا بل ويحاول خداعهم وتهديدهم بالتقييم السلبي في مقابل الحصول على خدمات مجانية؟!
بالتأكيد لن تقبل أن توضَع في سلة واحدة، مع أولئك المتَّهمين.

في المقابل، تخيَّل نفسك عزيزي المشتري بائعاً، هل تقبل أن توضَع في سلة واحدة مع تلك الفئة من الباعة الذين يتَّهمهم بعض المشترين بقلة الأمانة، وتدنّي الخبرة، ويرون أن 5 دولارات مناسبة مقابل خدماتهم، بل وحتى كثيرة على مثل تلك الخدمات متواضعة المستوى، بحجة أن غالبية الباعة دون المستوى المطلوب؟!
بالتأكيد لن تقبل أن توضَع في سلة واحدة، مع أولئك المتَّهمين.

من هذا المنطلق، أرى أن الفئات الثلاث من البائعين والعملاء منغمسون في "مغالطة التعميم"، في حين أن الفئة الرابعة من الباعة والمشترين، ممَّن يجب أن نعدَّهم قدوة ومثلاً يُحتذى؛ لا يعمِّمون أحكامهم ولا يستثنون منها مجرد بضع أشخاص من بين مئات المستخدمين، كأن حكمهم شبه المطلق محض تعميم منمَّق.

«لا للتعميم».
عن الموضوع

التعليقات (10)

منذ 3 سنوات و10 أشهر
والله معك حق بكل كلمة وانا الان اتعرض لموقف من المواقف المذكورة وهو رقم 5

5) معاملة البائع على أنه مجرد مستأجَر يعمل لصالح المشتري وعليه طاعته.
وهلمَّ جرَّا.

ولكن اتمنى من الجميع أن يضع نفسه مكان الأخر مثل ما ذكرت

شكراً صديقي

«لا للتعميم».
منذ 3 سنوات و10 أشهر
شكرا على طرح الموضوع

ولِمَ لا نجعلها شِعارا:

#لا_للتعميم!
منذ 3 سنوات و10 أشهر
موضوع يستحقّ النشر.
شكرًا لك -صديقي- على الطرح وسلاسته.

#لا_للتعميم
منذ 3 سنوات و10 أشهر
يا أخي علينا ان نفهم شيء هنا في خمسات
المشترون يرون الباعة هنا كعبيد يريدون عمل محترف بأبخص الأثمان و ان لم يجد ما يريده يقيموك بالسلب و المر اللذي شجعهم على ذالك هو ان الباعة 95% هواة و انا مسؤول عن كلامي سيقومون بأي شيء مقابل 5$ و بسبهم اصبح المشترون بعملونهم هاكذا لذا يجب على خمسات مراجعة بعض السياسات كأن يومو بعمل اختبار لمعرفة مدى فهم البائع للشء اللذي يسوق له و يدعي الاحترافية فيه
سأتكgم عن مجال التصميم : ما قولك في المصميمن اللذين يعرضون خدماتهم هنا هل حقا اعمالهم ترضي ... لا بالطبع جميهم هواة يريدون جمع الامول و كم 5$ ..................
صدقني بالأمس تواصل معي مشتري من أجل لوغو طلبت 50$ هل تعرف ماللذي قاله لي ....... انت مجنون كل المصميين يقومون بتصميم اللوغوهات ب 5$ يا اخي اذهب لهم لماذا تواصلت معي ؟؟؟ و صدقني لو ذهب للعمل مع استوديو تصميم في الواقه لدفع أكثر من 400$ و انت تعرف الأسعار في الجياة الواقعية لذلك صدقني خمسات اصبح مكان لتجمع الهواة لا غير لاحد محترف الا من رحم ربك
انا كمصمم اعرف مستواي و متأكد من تصاميمي تساوي أكثر من 50$ لكن بسبب الهواة لم أعد اريد ان انشر اي شىء و أصبحت فقط اراقب من بعيد اشاهد تصاميم الغير لعلي اجد شخصا مبدع و محترف لكن ما العمل .................
حقا يجب على خمسات احتواء الوضع
و انا 20000% متفق معك
منذ 3 سنوات و10 أشهر
عفواً صديقي حاتم (TitoEditing) ولا تكترث لما قد يجري من وقت لآخر، فقط واصل مشوارك رغم كل العقبات، وستحقق ما تريد.
منذ 3 سنوات و10 أشهر
وهو كذلك أخ بلال، وشكراً على هذه المداخلة الذكية.
#لا_للتعميم
منذ 3 سنوات و10 أشهر
كل التحية والاحترام صديقي مصطفى، وشكراً لك على الاهتمام والمتابعة.
#لا_للتعميم
منذ 3 سنوات و10 أشهر
أهلاً أخ إسلام (Designer ZTK) وأوافقك في بعض ما ذكرته مع عدم التعميم بالطبع؛ فهو أساس هذا الموضوع.
مع خالص تحياتي وتمنياتي لك باستمرار التقدم.
منذ 3 سنوات و10 أشهر
لا يجب كل منا اتهام بعضنا البعض
منذ 3 سنوات و10 أشهر
بالتأكيد أخ محمد، وهذا هو أساس طرح الموضوع.
عن الموضوع