السلام عليكم
أتمنى أن يكون يومكم يوم رزق وسعادة
اليوم سأتحدث عن "التقييم" والذي يعتبر من أهم أساسيات الموقع. للأسف أجد الكثير من الباعة الجدد يحصلون في بداية مشوارهم على تقييم سلبي وهذه مشكلة كبيرة، أظن أنها لو حدثت لي مع أولى خدماتي كنت سأترك الحساب وأبدأ من جديد*، وهنا سأسرد عدة نقاط تجنبك التقييم السلبي بإذن الله:

1- لا تقدم خدمة لست واثق من قدرتك على تنفيذها:
لو أفترضنا أنك تريد العمل كشخص مهني -تعمل في صنعة- وأنت لا تجيدها، وذهبت لصاحب العمل وسألك "هل أنت مهني في الأساس"، إجابتك "بنعم" ستوقعك في المشاكل مع أول تجربة، بينما إجابتك "بلا" ربما تفيدك في الحصول على تدريب مجاني. لذلك إن لم تكن واثق من نفسك إذهب وتدرب، فهذا عمل كأي عمل آخر قد تعمله.

2- إبتعد في البداية عن خدمات جلب المعجبين وجلب الحبيب:
خدمات مثل اللايكات والمشتركين وإعادة التغريد..إلخ، دعنا نتفق أنها خدمات ليست مضمونة للبائع قبل المشتري، أنا أعلم ما أتحدث عنه جيداً فقد عملت بها منذ ظهورها يدوياً وآلياً ولم أفكر لحظة في تقديمها هنا، والسبب هو حظر الحسابات من طرف مواقع السوشيال ميديا ورغبة أصحابها في تحقيق أكبر عدد من النقاط من خلال إعادة إلغاء الإعجاب أو الأشتراك...إلخ، لذا عليك في التفكير جيداً هل أنا قادر على جلب 10000 معجب والتحكم بهم أيضاً أم لا؟ توجد خدمات أخرى شبيهة وبأعداد أقل يمكنك البدء بها كالتقييمات لمنتج ما أو التعليق أو المشاهدات..إلخ، لا يقف العالم عند معجبيك فقط.

3- كن متواجداً ومتاحاً وقتما كانت خدماتك كذلك:
أكثر التقييمات التي رأيتها كانت بسبب عدم وجود البائع أو عدم رده على المشتري، مما يجعل المشتري -للأسف الشديد- يقوم بتقييم الخدمة بالسلب بعد إلغائها، نقطتين أبسط مما تتخيل سيوفران عليك هذا العناء؛ النقطة الأولى أطلب من المشتري في "وصف الخدمة" أن يراسلك قبل الطلب، وأوقف خدماتك في الفترات التي أنت متأكد أنك لن تكون موجود أو متاح بها كالإمتحانات وفترة التجنيد والرحلات..إلخ

4- تأكد من التفاصيل دوماً.. خاصة البسيطة منها:
عندما يراسلك البائع في الرسائل العادية أو راسائل الطلب، حاول أن تسأله عن كل ما يجول بخاطرك تجاه الخدمة، بصورة مبسطة وسريعة وشاملة، سأضرب لك مثال (لو كنت طاهي أو صاحب محل للإيسكريم وجاءك زبون وطلب منك آيس كريم دون أن يذكر شئ آخر، فقمت بإعداد كوكتيل له، فرفضه بحجة أنه لم يطلب منك ذلك، ستكون في هذه الحالة إما ستخسر العميل أو تخسر الآيس كريم ووقتك)، العميل لن ينزعج من سؤالك مادام يصب في مصلحته، لكنه سينزعج من تنفيذ خدمته بعكس ما كان يتوقع.

5- تجنب بقدر الإمكان ذكر الأحجام والإعداد المتغيرة في عنوان خدمتك:
لا أقول لك لا تذكر عدد/حجم الخدمة في كل خدماتك؛ لكن أقل لك تجنبه بقدر إستطاعتك، يوجد ثلاثة أشياء تقوم عليهم الخدمة (العنوان - الصورة - الوصف) الأولى ثابتة والثانية والثالثة متغيرة، والعملاء سيأخذون عنك صورة سلبية إن وجدوك تقدم شئ عكس ما ذكرته بالعنوان لأن العنوان هو الواجهة، وقد يطلب البائع الخدمة بناء على العدد الموجود به، لذا خدمات مثل المتابعين وتحويل الرصيد..إلخ من أي خدمات بها كميات محددة للخدمة سعرها مرتبط بوقتك أو بسعر الدولار؛ حاول أن تذكرها في الوصف وصورة الخدمة أفضل لسهولة تغييرهم لاحقاً، لكن هذا لا يمنع أن تقدم وصف دقيق لما ستقدمه مقابل 5$ في العنوان.

6- أسأل العميل قبل/بعد إنهاء الخدمة:
أظن أن التحديث الأخير حل مشكلة طلب التعديلات قبل إنهاء الخدمة، لكن إن لم تكن متأكد من إنهاءك الخدمة بالشكل المطلوب فأسأل العميل عن ذلك حتى مع ضغطك على زر "إرسال طلب إستلام"، ومجرد إقتراح أن تذكر له أن خدمتك مفتوحة له حتى بعد إنهاء الخدمة لأي تعديلات قد تناسها - لكن إبتعد عن التعديلات التي بمثابة خدمات كاملة أو جديدة قدر الإمكان يمكنه طلبها من جديد- بهذه الطريقة ستكسب العميل في صفك وترضيه وترضي نفسك عن العمل الذي قدمته.

7- أجعل سلوكك في التعامل مع العميل سلوكً تفضل أن يعاملك الآخرون به:
ضع نفسك مكان العميل دوماً، هل تحب أن يرد عليك أحد رداً مبهم؟ أو يرد عليك بأسلوك قد يساء فهمه؟ أو حتى بطريقة غير مهذبه؟
للأسف وجدت الكثيرين من الباعة يردون على المشترين خاصة أصحاب التقييمات السلبية ردوداً أقل ما يقال عنها أنها غير مهذبة، وجعلتني كبائع أنفر منهم فما بالك بالمشتري الذي يرى نفسه على حق دائماً؟
ما شاهدته من ردود سلبية قبل إنقطاعي لمدة سنة عن الموقع، لم أشاهده مرة أخرى لنفس الحسابات لأني لم أشاهد أصحابها مجدداً، والله أعلم إن تم حظرهم لتكرار تعاملهم السلبي أم لا..
أعلم أن التقييم السلبي يسبب مشاكل نفسية للبعض، لكن هذا لا يجعلك تخرجها في تعليق لا يحذف بعد نشره أمام العلن، أخرج كبتك بعيداً وأهدأ لا أحد يستحق.
بهذه الطريقة أنت لم تخسر عميل واحد فقط، بل خسرت عملاء مستقبليين أفضل ممن تعاملت معه، لا أحد سيخاف أن تقييمك سلباً حتى لا ترد عليه مثل ردك السابق، بل سيخافون من التعامل معك بشكل عام، حتى وأن وجد تقييم واحد سلبي رددت عليه بطريقة سلبية مقابل 99 تقييم إيجابي رددت عليهم بطريقة إيجابية.

◄ أتمنى أن لا أكون قد أطلت عليك، وأن يكون موضوع به إفادة لكم، وإن كان في جعبتكم شيء بخصوص التقييم السلبي فرجاء مشاركتنا به لإفادة الآخرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* للإداري قارئ الموضوع: مجرد مثال، يمكن حذفه أو حذف أي شئ قد تراه مخالف، عوضاً عن حذف الموضوع بأكمله، خاصة هذا السطر. لأني تعبت في كتابة الموضوع من أجل باقي زملائي هنا، سأكون سعيد من أجلك لتفهمك ذلك.
عن الموضوع

التعليقات (23)

منذ 5 سنوات و4 أشهر
مقاله رائعه ومفيده جدا استمر
منذ 5 سنوات و4 أشهر
شكراً لك محمد، وبالتوفيق في مسيرتك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعتذر عن الأخطاء الإملائية الواردة بالموضوع
منذ 5 سنوات و4 أشهر
السلام عليكم
شكرا لك مقال رائع
منذ 5 سنوات و4 أشهر
شكراً أيمن
بالتوفيق
منذ 5 سنوات و4 أشهر
خطوات رائعة
شكرا لك
منذ 5 سنوات و4 أشهر
نصائح رائعة .. بارك الله فيك
منذ 5 سنوات و4 أشهر
شكراً لكم جميعاً
منذ 5 سنوات و4 أشهر
نعم معك حق اخي ويارب يوفقنا جميعا اللهم ٱمين
منذ 5 سنوات و4 أشهر
اللهم آمين
منذ 5 سنوات و4 أشهر
ما شاء الله مقال جميل...
وللأسف أخذت تقييم سلبي وحاولت حل المشكلة مع العميل لكن العميل لم يفتح الموقع بعد هذا التقييم أبداً ولم يقرأ رسائلي... مع أنني كنت سأجعله يرضى وأفعل ما يريد... ولكن قدر الله وما شاء فعل...
منذ 5 سنوات و4 أشهر
حاول أن لا تنقص عن ذلك التقييم مرة أخرى، وترفع منه بتجنب النقاط المذكورة قدر الإمكان
منذ 5 سنوات و4 أشهر
مقال رائع .
بوركت جهودك .
منذ 5 سنوات و4 أشهر
شكراً لك
منذ 5 سنوات و4 أشهر
موضوع مفيد جدا
شكرا علي هذه النصائح ..
منذ 5 سنوات و4 أشهر
بالتوفيق إن شاء الله في مسيرتك
منذ 5 سنوات و4 أشهر
جزاك الله خيرا اخي افادتني كثيرا
منذ 5 سنوات و4 أشهر
وجزاكم إن شاء الله
منذ 5 سنوات و4 أشهر
ممتاز جداً وأهم نقطة فعلاً هي الوضوح مع البائع فيما يتعلق بتفاصيل الخدمة..
منذ 5 سنوات و4 أشهر
بالتوفيق لك إن شاء الله
منذ 4 سنوات وشهرين
كيف يمكنني طلب خدمة تصميم غلاف للكتاب لديك
منذ 4 سنوات وشهرين
مقالة رائعة جدا بالتوفيق لك
منذ 4 سنوات وشهرين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته/

صحيح أنه لا يمكن للمستخدم تعديل عنوان الخدمة عند وصوله لصفحة تعديل الخدمة إلا في حالة مراسلة الدعم الفني مع إبداء سبب تغيير العنوان بشرط أن يتفق تعديل العنوان مع وصف الخدمة والتقييمات السابقة التي تُعبِّر عنها.

أشكرك أستاذ أحمد على وقتك ومجهودك لكتابة هذا الموضوع.
منذ 4 سنوات وشهرين
شكرا لك علي هذه المعلومات الرائعة
انا بائع جديد في خمسات واعجبتني مقالتك كثيرا واعلم اني في حاجة اليها

استمر
عن الموضوع