المبتدؤون هنا في موقع خمسات يعيشون حالة من اللخبطة والتشتت وأنا منهم. فالرفاق حائرون يفكرون يتساءلون: حبيبتي من تكون؟ وهم يقصدون المشتري الأول الذي لا يريد أن يكون! لذلك يعيشون بشكل مستمر في مجتمع خمسات يقلبونه ذات اليمين وذات الشمال وكأنهم يبحثون عن كنز ثمين في أرض قاحلة، وذلك عملا بالنصيحة الأبدية التي تقول: لكي تبيع أول خدمة عليك بتسويق نفسك في مجتمع خمسات بطرح موضوع او على الأقل أن تكتب تعليقا...لهذا السبب أول ما يفعله العضو الجديد هو أن يتوجه الى صفحة الأمور المتعلقة بخمسات ليفجر مقالا من ست كلمات: أنا عضو جديد هل من ترحيب...ثم يصمت! وفي ذلك شبه دعوة أن نسرع الى أقرب مطار لنقوم باستقباله!

ومع هذا فهناك أعضاء جدد تصرفوا بشكل عملي يمتاز بكثير من الذكاء. لكنه ذكاء طائش ومندفع. فكان حال بعضهم كمن سمع أن أشعة الشمس مفيدة للجسم فما كان منه الا ان تعرى كما ولدته أمه وفرش جسده في العراء، خالقا جوا من الفرح والبهجة للمارة الذين واجهوه بسخرية وتقزز لأنه عرض ما لا يجب أن يعرض...فهؤلاء الجدد الأذكياء جدا جدا استغلوا جميع اركان الموقع ليعرضوا خدماتهم بشكل منفلت، معتقدين أن ذلك هو طريقهم لجلب أكبر عدد من الزبائن، فكانت النتيجة أن تمت معاملتهم بكثير من الاستخفاف، بعدما حصل لهم ما وقع للشخص الذي تعرى في الشارع.

فعلا البائعون الجدد مساكين فهم هنا يعانون الأمرين في تسويق انفسهم، فليس كل بائع يتقن عرض بضائعه للعامة، فحتى لو كانت منتوجاته رائعة فإنها تبقى حبيسة الرفوف أو حبيسة عقله لأنه لا يتقن التسويق. لذلك فالتجول في مجتمع خمسات وعرض الخدمات بذلك الشكل البدائي والمباشر أو الاكتفاء بكتابة انا بائع جديد، إنه ليعتبر عمل منعدم الفائدة. بل يجعلك تظهر في شكل بائع متجول يرغب في اقتحام السوق بعشوائية ليفرش بضائعه بشكل طائش أمام أصحاب المحلات العريقة.

حسنا، أمام هذا المأزق، وامام هذا التشتت، اوجه دعوة صادقة لكل عضو جديد أن نخاطب ادارة الموقع وان نقترح ما يلي:

ان تقوم الادارة بفتح مسابقات بين جميع الأعضاء سواء من الجدد أو القدامى. وهي مسابقات يتنافس فيها الجميع دون تصنيفات: من شاء فليشارك ويمكن للآخرين الامتناع...هذه المسابقات يكون لها أهداف ثابتة أهمها هو خلق فرصة تسويقية لمختلف البائعين المتميزين في خدماتهم، وكذلك خلق دينامية حقيقية وتحفيز مهم لاستكشاف مختلف المهارات والقدرات التي يتميز بها مختلف البائعين. خصوصا اذا كانت هناك جوائز تحفيزية للفائزين. وهي قطعا جوائز اعتبارية قد تتخذ طابع الاحتفال، كأن يقوم الموقع بإعطاء الفائزين الاسبقية في عرض خدماتهم للمتصفحين وذلك لمدة معينة، أو إعلان أسمائهم وروابط خدماتهم عبر تدوينات او مقالات على المدونة الخاصة بالموقع... وطبعا هناك اختيارات مفتوحة أمام إدارة خمسات لمكافأة المتفوقين كل في تخصصه.

وعلى ذكر التخصص فلابد من التنويه أن هذه المسابقات ستكون نوعية تستهدف خدمات متعددة. كل سيبدع في الخدمة او الخدمات التي يرى نفسه متفوقا في انجازها. فمثلا بالنسبة لقسم الكتابة الترجمة يمكن اقتراح عنوان لمقال معين، بعدد كلمات محددة ،ثم يبدأ الموقع في استقبال مشاركات الأعضاء...كما يمكن تحديد كتاب معين واجراء مسابقة في تلخيصه. أو ترجمة نصوص وبحوث. بل حتى اولائك الذين يضعون في خدماتهم كتابة الروايات، وكأن الرواية بطيخ يمكن شراءه بسهولة من العم خميس البقال! فهؤلاء يمكن تعذيبهم بكتابة رواية من أربعين فصلا، حيث يقوم الموقع بتحديد لهم مسار الأحداث في الرواية، الشخصيات،العوامل المساعد، والعقدة...فما على هؤلاء الروائيين الكبار الا أن يشمروا على أقلامهم ويتحفونا بأعمال ستبقى خالدة في مسارهم. وطبعا في ظرف ثلاثة أيام!

نفس الأمر بالنسبة للبائعين في الأقسام الأخرى سواء في التصميم او صناعة الفيديو او الغرافيك أو التعليق الصوتي او الرسم أو ريادة الأعمال...وغيرها من التخصصات والخدمات
.
لكن وفي سبيل تبسيط هذه التجربة يمكن للإدارة أن تعلن عن مسابقة واحدة فقط خاصة بكل قسم. لتكافئ المتفوقين بإشهار أسمائهم بشكل جيد في المدونة وكذلك الموقع.

المهم من كل ذلك هو الا يجلس البائع الجديد بلا شغل ولا مشغلة، فهاهو عمل جاد يمكن ان يبدع فيه ويحصل على مكافأة تفيده في مساره الطويل داخل الموقع. ونفس الشيء بالنسبة للبائعين القدامى فهي فرصة لجلب المزيد من المشترين والزبائن الذين دون شك سيهتمون بمخرجات هذه المسابقة.

وبما أن هذا التنافس الحر سيظهر لنا كثيرا من الكوارث، فلابأس أن تسن الادارة اجراءات زجرية لمن تبث في عمله المقدم اي نوع من التلاعب او النسخ او الفشل الذريع في الوصول الى نسبة تقل عن عشرة بالمئة من قيمة العمل المطلوب، وهي عقوبات رمزية ستصب في صالح المشتري بالدرجة الأولى حتى لا يصطدم مستقبلا بخدمات فاشلة أو وهمية.

صدقوني هناك أفكار تفصيلية عديدة يمكن اضافتها في اطار هذه المقترحات. لكن ولتجنب الاطالة سأكتفي بهذا القدر، ليستمر المجال مفتوحا لكل الأعضاء للتفاعل مع هذه الفكرة.

وهنا سأعود لأختم مع عزيزي ورفيقي البائع الجديد لأقول له: اذا ياصديقي العزيز تم تنظيم هذه المسابقة وشاركت بقدك وقديدك. ثم وجدت نفسك مصنفا في لائحة المعاقبين على رداءة أعمالهم، ولست من المتفوقين او حتى المتوسطين، فأنا انصحك أن تقصد عمتك في الأرياف البعيدة، لقضاء صيف جميل حيث لا حاسوب ولا انترنيت، وبذلك ستريحنا وتستريح!! لأنك ستكون قد أضعت يا شاطر فرصة لن تعوض لكي تطفو بسرعة الى عرش النجاح في ظرف وجيز.

تحية لجميع الأعضاء.
عن الموضوع

التعليقات (39)

منذ 5 سنوات و8 أشهر
وهذا ايضا تسويق رائع لخدماتك ... احي فيك ذكائك التسويقي من خلال كتابة موضوع منظم وتشبيهات رائعة.

حظاً موفق يا صديقي.
منذ 5 سنوات و8 أشهر
سمعت في السابق أن خمسات كانت تقوم بمثل هذة المسابقات
على سبيل المثال
https://blog.khamsat.com/my-gigs-in-khamsat-competition/

أتمنى أن تعاود الكرة مرات ومرات لما فيه ذلك من إفادة كبيرة للجميع.
والله المستعان.
منذ 5 سنوات و8 أشهر
كائنك بتوصفني بالظبط والله من الفون لا اللاب و شغاله لف بصباعي ع جميع الاقسام وكل شويه ادوس ع علامه الرساله القيها صحرا وكل شويه ادوس خدمه جديد واقول انا بكتب مواضيع تخص الديكور والتنسيق الهدايا والملابس وكل ما يخص المرأة. ولا حد معبرني كائني شفاف ههههه
منذ 5 سنوات و8 أشهر
اتمنى لك التوفيق. كل شيء بأوانه. حاولي التعبير عن منتجاتك. وضعي خدمات في صفحتك. فأصلا لحد الآن لم تبرمجي أي خدمات...وبالتوفيق
منذ 5 سنوات و8 أشهر
اخ عماد يوسف..وأنا أحيي فيك سرعة فهمك للأمور...اتمنى لك التوفيق
منذ 5 سنوات و8 أشهر
اخ أحمد عبد القادر..دائما أكون سعيدا بتعليقك. فتفاعلك يسعدني...أشكرك
منذ 5 سنوات و8 أشهر
انشاءالله لسه جديدة بحاول افهم النظام ماشي ازاي شكرا ع اهتمامك @mourad bensaleh
منذ 5 سنوات و8 أشهر
فكرة رائعة أتمنى أن ترى النور و أن يأخذها مسيرو الموقع بعين الإعتبار
أقترح أيضا إضافة ركن خاص بعروض الأعضاء الجدد وتشجيع الزوار على زيارته خاصة أن العضو الجديد يقوم بقصارى جهده من أجل وضع العروض الأكثر إغراء سواء من ناحية الجودة أو المدة أو الكمية
منذ 5 سنوات و8 أشهر
أتفق معك
منذ 5 سنوات و8 أشهر
متابع لمواضيعك

طريقة سردك للموضوع تجعلنى اقرأة بالكامل بلا كلل أو ملل

فكر رائع واقتراحات جميله ومثمرة

اتمنى لك كل التوفيق فأنت تستطيع ان تكون من بين البائعين المميزين

استمر ولى ملاحظة اتمنى فى نهاية موضوعك عمل فاصل ثم تكتب بنكات وعنوان مواضيعك السابقة
حتى لا تضيع هذه الموضوعات الجميله بين طيات الصفحات فقليل ما نرى مثل هذه المواضيع الجيدة
تحياتى وتمنياتى لك بالتوفيق
منذ 5 سنوات و8 أشهر
شكرا على هذا التقييم...وانا جد سعيد بتفاعلك
منذ 5 سنوات و8 أشهر
انت رائع وفكرتك رائعه للتسويق لنفسك اولاً و لخدماتك ثانياً في هذا الموقع الرائع

وانا اتفق من جنابكم الكريم في كل ما طرح ولكن هناك مشكلة واحدة وهي كيف يمكن التوفيق بين كل هذه الاختصاصات ؟؟؟

شكراً لك اخي الكريم
منذ 5 سنوات و8 أشهر
لديك لغة تعبير راقية و إستغللتها في الموقف المناسب أهنئك على ذلك من خلال كلماتك لم أشعر و لو للحظة أنك عضو جديد بل كتاباتك تنم عن شخص ذو خبر كبيرة في هذا المجال انا عضوة جديدة و اتمنى ان أملك الثقة لكتابة مقالة مثل هذه و اتمنى لك كل التوفيق
منذ 5 سنوات و8 أشهر
كبائع جديد طبعا ارحب بالفكرة
منذ 5 سنوات و8 أشهر
اخي حسن انت الأروع...أشكرك على التفاعل
منذ 5 سنوات و8 أشهر
أحسنت أخي الكريم بكل كلمة اختياراً موفق وفكرة رائعة وأنا أضم صوتي لصوتك وموافق على كل ماقلته والقرار يعود لإدارة الموقع ..... بارك الله بك وبكل من ترك أثره الجميل هنا .
منذ 5 سنوات و8 أشهر
أخ عبد الله لندفع بهذه الفكرة الى الأمام...أشكرك على التفاعل
منذ 5 سنوات و8 أشهر
اختي زهرة..اسمك يذكرني بأمي الغالية...انا متأكد انك تستطيعين كتابة أفضل من هذا المقال..أشكرك على تفاعلك الرائع. وبالتوفيق
منذ 5 سنوات و8 أشهر
شكرا لكعلى تشجيعي و إن شاء الله ربي يحفظ لك أمك
منذ 5 سنوات و8 أشهر
الإدارة بالفعل عملت مسابقة من قبل، وتفاصيلها موجودة في مدونة خمسات. أتمنى أن يتم عمل مسابقة أخرى جديدة لما لها من فوائد كثيرة.

رأيك يُحترم ويُقدَّر بخصوص هذه النقطة

تحياتي
منذ 5 سنوات و8 أشهر
اقتراح رائع وانا ايضا أؤيدك أخي الكريم ونتمنى أن يكون هذا في أقرب وقت....
منذ 5 سنوات و8 أشهر
شكرا لتفاعلكم مع الفكرة
منذ 5 سنوات و8 أشهر
أقترح عليك أخي الكريم وضع روابط لنماذج من كتاباتك ليستطيع المشترى الحكم على قدراتك وبالتالي يتشجع في الطلب .

كما أقترح عليك زيادة عدد الكلمات لأنها قليلة نسبيا بما يقدمه العديد من الكتاب الآخرين .
منذ 5 سنوات و8 أشهر
اخي aldawe لم أفهم ما ورد في التعليق للأسف
منذ 5 سنوات و8 أشهر
كم سيحكم المشتري على موهبتك في الكتابة إذا لم يجد لك أعمال يقرأها في صفحة خدمتك ؟؟

ضع روابط لأي مقالات كتبتها سابقا ليراها المشتري ويحكم عليها .
منذ 5 سنوات و8 أشهر
حسب علمي لا يمكن وضع روابط مقالات في الصفحة. هذا من جهة. من جهة أخرى أنا قصدت أن استفسرك عن ماذا تقصد بعدد الكلمات؟
منذ 5 سنوات و8 أشهر
يمكنك وضع روابط مقالات إذا كانت ضمن بروفايلك في مستقل

أما بعدد الكلمات فالأفضل حسب رأيي زيادة عدد الكلمات عمّا هو مذكور في خدمتك لأني تعاملت مع الكثير من الكتّاب المتمكنين وعروضهم أفضل من عرضك لمنافستهم يجب عليك زيادة عدد الكلمات
منذ 5 سنوات و8 أشهر
آه فهمت. أعتقد أنه في التطويرات الخاصة بالخدمة هناك زيادة واضحة في عدد الكلمات...على العموم أشكرك على النصبحة وربما أفكر في اجراء تعديلات بناء هلى ملاحظتك

بالتوفيق للجميع
منذ 5 سنوات و8 أشهر
ارجوا ان تاخد الادارة مقترحاتك بعين الاعتبار .. والله الموفق والمستعان
منذ 5 سنوات و8 أشهر
هذا ما نتمناه
منذ 5 سنوات و7 أشهر
أرجو تبني هذه المقترحات من الجميع وذلك من باب تساوي الفرص.
منذ 5 سنوات و7 أشهر
مرحبا اخي الكريم: mourad bensaleh

موضوع رائع واكيد القارئ لا يمل من مواضيعك
وفكرتك رائعه للتسويق لنفسك وابراز لقدراتك + ذكائك التسويقي.
حسب قرائتي لجميع مقالاتك فانا اصنفك من ضمن الباعة المتميزين في كتابة المقالات، بالاضافة ان التشبيهات رائعة داخل المواضيع .

تحياتى وتمنياتى لك بالتوفيق
منذ 5 سنوات و7 أشهر
اخي صلاح أشكرك على مداخلتك الرائعة
منذ 5 سنوات و7 أشهر
متى تستجيب الادارة لهذه المقترحات؟
منذ 5 سنوات و7 أشهر
فكره جيده وانا كبائع جديد لابد ان ابداء بها
منذ 5 سنوات و7 أشهر
إن هذا النص رائع ومتماسك ولغته وتعبيراته تجذب القارئ لإكماله على عكس مقالاتٍ كثيرة، أهنئك أخي مراد على أسلوبك هذا. كان هذا شكر لا بُد منه على أسلوبك في كتابة هذا الموضوع :)
لأتكلم الآن عن اقتراحك نفسه:
اقتراحك رائع، ونتمنى من الإدارة تنفيذه ولا تركنه كما فعلت في الإقتراحات الكثيرة السابقة، ولكني أخالفك وأعاتبك كذلك أخي الكريم في كلامك هذا:
"اذا ياصديقي العزيز تم تنظيم هذه المسابقة وشاركت بقدك وقديدك. ثم وجدت نفسك مصنفا في لائحة المعاقبين على رداءة أعمالهم، ولست من المتفوقين او حتى المتوسطين، فأنا انصحك أن تقصد عمتك في الأرياف البعيدة، لقضاء صيف جميل حيث لا حاسوب ولا انترنيت، وبذلك ستريحنا وتستريح!! لأنك ستكون قد أضعت يا شاطر فرصة لن تعوض لكي تطفو بسرعة الى عرش النجاح في ظرف وجيز."،

وذلك لإن الفرد يتعلم ما دام حيًا وما دام يحاول، فلن يكون فشله في جولة من الجولات (لأنه ومن المفترض أن تكون مثل هذه المسابقات دورية تتكرر كل فترة) حجة على ضعفه ووهنه وأن يستسلم ويركن لليأس، بل ستكون هذه فرصة رائعة أخرى لهؤلاء على التعلم من المحترفين والفائزين بهذه المسابقات حيث سينظروا لأعمالهم - يتبع ...
منذ 5 سنوات و7 أشهر
... بل ستكون هذه فرصة رائعة أخرى لهؤلاء على التعلم من المحترفين والفائزين بهذه المسابقات حيث سينظروا لأعمال هؤلاء الفائزين ويتعلمون منها وبهذا ففي الدورة التالية لهذه المسابقة سيكونون قد تقدموا أشواطًا للأمام وتحسنوا وسيقدموا هذه المرة أعمالًا أفضل بكثير. فلن تكون هذه المسابقات فرصة للتسويق للأعمال وإنما كذلك لمنافسة الذات والتقدم والتحسن..

تحياتي لك أخي الفاضل :) وكل عام وانتم جميعًا بخير
منذ 5 سنوات و7 أشهر
أخي مصطفى أشكرك على كل ما ورد في التعليق
بالنسبة للفقرة الأخيرة قصدت أنه ما دمت قد تقدمت الى عمل معين فيجب أن تكون متفوقا ما دامت المنافسة ضارية. فلا يعقل أن العضو الجديد يقيم الدنيا ويقعدها هنا بالتعليقات والمواضيع وفي آخر المطاف نجد أعماله مصنفة مع الرديئة
هذا من جهة..أما من جهة أحرى فأنا قصدت بذهابه الى الأرياف أن يأخذ قسطا من الوقت ليقوم بتقييم قدراته ويركز أكثر في مواهبه. ثم يعود بصورة جديدة متشجعا على تكرار المحاولة

أشكرك
منذ 5 سنوات و4 أشهر
شكرا لكل المتفاعلين
عن الموضوع