الخدمة التي تحاول الوصول اليها لم تعد متوفرة. إليك بعض الخدمات المماثلة

اشترِ خدمة البحث على الإنترنت واحصل على نتائج بحث احترافية عن السوق التنافسية

هل تجد صعوبة في العثور على المعلومات التي تحتاجها في شبكة الإنترنت؟ أنت إذًا في المكان الصحيح، ستجد في خمسات متخصصين يتمتعون بخبرات عالية في تحديد المعلومات التي تحتاجها والبحث عنها بسرعة وكفاءة مقابل أسعار في المتناول.

ما المقصود بالبحث على الإنترنت؟

البحث على الإنترنت هو إيجاد معلومات عن موضوع معين أو الاستفسار عنها بالاستعانة بمحركات البحث، وذلك بإدخال كلمات أساسية أو عبارات أو أسئلة في مربع البحث ثم الضغط على زر البحث، وعندها يجري محرك البحث استعلامًا داخل الموارد التي لديه للوصول إلى النتائج المرغوبة.

يمكنك باستخدام البحث على الإنترنت العثور على أي معلومات تخطر في بالك، كالبحث عن أخبار منافسيك في أي مجال أو عن وصفات الطبخ أو الرياضة أو الصحة وغير ذلك الكثير. وقد أصبح البحث على الإنترنت أداة أساسية لاكتشاف الإنترنت، وسهّل وجود محركات البحث الوصول إلى المعلومات والانتهال من موارد المعرفة من أي مكان من العالم.

ما هو محرك البحث في الإنترنت؟

محرك البحث Search Engine هو برنامج على هيئة نظام، مصمم لإجراء عمليات البحث على شبكة الإنترنت، تجري محركات البحث عمليات البحث عن المعلومات التي يطلبها المستخدم في شكل استعلام نصي، وتعرض نتائج البحث في قائمة صفحات.

عندما يجري المستخدم استعلامًا عن معلومة معينة في شبكة الويب، يبدأ محرك البحث بالنظر في دليل صفحات الويب الذي يعتمد عليه، وعندما يعثر على المعلومات المتصلة بالمستخدم يرتب النتائج بحسب مدى ملاءمتها ويظهرها على شاشة المستخدم. وقد تمثل النتائج بمزيج من الروابط إلى صفحات الويب المؤدية إلى النتيجة المطلوبة وصور ومقاطع فيديو ورسوم بيانية ومقالات وأوراق بحثية وغير ذلك.

ويُظهر كل محرك بحث النتائج وفقًا لطريقته، فتظهر النتائج مثلًا على غوغل على قسمين: النتائج المدفوعة في أعلى الصفحة الأولى وأسفلها، والنتائج الطبيعية Organic Results تظهر في ثنايا صفحات نتائج البحث.

لماذا أحتاج خدمات البحث في الإنترنت؟

يساعدك البحث على الإنترنت في العثور على المعلومات والمنتجات والخدمات في أي مجال تتصوّره، وفيما يلي نسوق بعض الأمثلة:

  • البحوث الأكاديمية: إذا كنت تحتاج العثور على معلومات حول موضوع أكاديمي أو جامعة معيّنة أو نحو ذلك، سيساعدك خبراء البحث في الإنترنت على الوصول إلى مواقع المؤسسات الأكاديمية والتعليمية وما تقدمه من خدمات وطرق الاستفادة منها ونحو ذلك.
  • التعلم: إذا كنت ترغب في تعلم مهارة جديدة أو تلتحق بدورة تدريبية مثلًا، يمكن أن يساعدك البحث عبر الإنترنت في العثور على البرامج التعليمية والدورات المرئية والمحاضرات المسموعة اللازمة للتعلم.
  • التسوّق: إذا كنت ترغب في شراء منتج أو خدمة، يساعدك خبراء البحث في الإنترنت على إجراء مقارنة بين أسعار المنتجات أو الخدمات المتنافسة، وكذا قراءة المراجعات والتقييمات على هذا المنتج أو ذاك أو هذه الخدمة أو تلك، والوقوع على أفضل الصفقات.
  • التواصل: إذا كنت ترغب في العثور على معلومات عن شخص ما للتواصل معه على وسائل التواصل الاجتماعي مثلًا، فسيساعدك المحترفون في العثور على ملفاته الشخصية وتفاصيل الاتصال به.

كيف أختار أفضل خدمة للبحث على الإنترنت على خمسات؟

  • ضيّق بدايةً نطاق البحث باستخدام الفلاتر التي تظهر على الشريط الواقع أيمن الصفحة، باختيار القسم الذي تريد وتقييم الخدمة ومستوى البائع وحالته.
  • زر الآن صفحة كل من ترشحه ابتداءً من مقدمي خدمات البحث على الإنترنت لينفذ خدمتك. اقرأ الوصف الذي كتبه عن نفسه وانظر أيضًا إلى بطاقة الخدمة ففيها مؤشرات عن أدائه تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح.
  • إذا كان لديك استفسار أو ينقصك معلومة ما، فتواصل مع مقدّم الخدمة بالضغط على أيقونة المراسلة بجانب اسمه.
  • اقرأ آراء المشترين التي تظهر في ذيل الصفحة ليتضح أكثر أداءه في المشاريع السابقة.

ما هي آليات البحث في الإنترنت؟

هناك العديد من الآليات والتقنيات التي تستخدمها محركات البحث للوصول إلى المعلومات وفهرستها واستردادها من الإنترنت. فيما يلي نذكر بعض الآليات الشائعة الاستخدام في محركات البحث:

  • الزحف على الويب Crawlers: تستخدم محركات البحث برامج زحف الويب لفحص الإنترنت بحثًا عن محتوى جديد ومحدّث.
  • الفهرسة: بعد الوصول إلى المحتوى، تجري محركات البحث فهرسةً للمحتوى في قواعد بياناتها، وتتضمن هذه العملية تحليل المحتوى وتنظيمه بناءً على الكلمات الرئيسية والبيانات الوصفية وعوامل أخرى.
  • الترتيب: عندما يجري استعلام ما في محرك البحث، يستخدم محرك البحث خوارزميةً لتحديد مدى ملاءمة وأهمية كل صفحة مفهرسة، ثم يرتّب هذه الصفحات بناءً على تلك العوامل.
  • الاسترجاع: يستردّ محرك البحث بعد ذلك الصفحات ذات الترتيب العالي ويعرضها في قائمة نتائج البحث.
  • ملاحظات الارتباط بالموضوع: تستخدم بعض محركات البحث آليات التغذية الراجعة التي تتيح للباحثين في شبكة الإنترنت تقديم ملاحظاتهم عن مدى ملاءمة النتائج لما يبحثون عنه، لتحسين نتائج البحث المستقبلية.
  • التخصيص: تستخدم بعض محركات البحث تقنيات التخصيص لتقديم نتائج بحث مخصّصة بناءً على سجل بحث المستخدم وموقعه وعوامل أخرى.

ما أهم أدوات البحث على الإنترنت؟

  • محركات البحث: مثل جوجل وبينغ وياهوو وغيرها، تتيح البحث في الإنترنت باستخدام الكلمات الرئيسية أو باستخدام العبارات. وتتشكل النتائج بقائمة من صفحات الويب والصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى المرتبطة بالموضوع والتي تطابق استعلام البحث الذي أجريته.
  • أدلة الويب: مثل DMOZ وYahoo Directory، تعمل على تصنيف مواقع الويب في فئات وفئات فرعية، مما يسهل العثور على مواقع الويب المتخصصة في موضوع معين.
  • محرك البحث التجميعي Meta: مثل Dogpile وMetacrawler، تتيح البحث في محركات بحث متعددة في وقت واحد، وهذا يمنحك قائمة نتائج أكثر شمولًا.
  • محركات البحث على وسائل التواصل الاجتماعي: مثل Twitter Search وFacebook Graph Search، تتيح البحث عن المحتوى وعن الملفات الشخصية الموجودة على منصات التواصل الاجتماعي.
  • محركات بحث متخصصة: مثل Google Scholar وPubMed وهي محركات بحث صممت للبحث عن المحتوى الأكاديمي والعلمي، ومحرك بحث Amazon وeBay الذي يتيح البحث عن المنتجات المختلفة على منصاتها.
  • محركات البحث عن الوظائف: تتيح لك البحث عن وظيفة وفقًا للتخصص والخبرات السابقة في الأعمال.